Enas Salem Ahmed Natuh
Permanent Lecturer
Qualification: Doctorate
Academic rank: Assistant professor
Department of Plastic Arts - School of Media and Arts
Publications
مقومات الخط العربي الفنية وجمالية زخرفته التشكيلية
مقال في مجلة علميةالخطوط العربية تستمد قيمتها التشكيلية وبعدها الجمالي من أشكالها وتراكيبها من ذاتيتها وكيانها المستقل حيث تتميز الخطوط بمجموعة من المقومات التشكيلية و الجمالية التي تدعم طبيعتها وتعطي للخط العربي شخصيته وتفرده, حيث تهدف الدراسة إلى التعريف بالخط العربي و تأصيل مفهوم مستقل له وفق أساليب زخرفته و تشكيلاته الفنية, إلى جانب أبراز خصائصه المميزة واستخلاص المقومات الفنية الكامنة في تشكل حروفه من طاقة وقدرة على التجريب والتجاوز و الابتكار وصولا الى استخلاص أهم نتائج المتمثلة في قدرة فن الخط العربي بسبب مادته الطيعة على إفراز وإنتاج اشكال وتصميمات جديدة باستمرار تلائم الفنانين بتطورة و إضافة قيم جمالية جديدة ,وذلك لاختلاف النواحي الوظيفية وطريقة التناول والذوق وطرح رؤى مختلفة لاستخدام الحرف العربي خارج موازين النقاط و الزوايا التي اعتدادها الخطاط العربي, ليتحول الخط فيها إلى أشكال و مكونات ذات قيم بصرية ثرية من حيث الشكل والمضمون.
ايناس سالم احمد ناطوح، (02-2024)، طرابس: المجلة الليبية لعلوم التعليم، 12 (5)، 170-190
الدلالات الرمزية للزخارف في الفنون الاسلامية
مقال في مجلة علميةللفنون الزخرفيه الإسلامية نتاجاً إبداعيا للفكر الجمالي المنبثق عن العقيدة الروحية الإسلامية تمت ترجمتها إلى منظومات زخرفيه ذات أبعاد جمالية خاصة، فضلا عن دلالتها الحضارية والمعرفية التي جعلتها ذات خصوصية وتفرد وأكدت سمو مكانتها بين الفنون. فمن خلال الدلالات الرمزية للزخرفة في الفنون الإسلامية نسعى إلى بيان العلاقات الجمالية والفنية للمفاهيم الجمالية للزخارف الإسلامية، ومحاولة أبراز جمالياتها واستنباط قيمها الروحية والتجريدية، إلى جانب الكشف عن النواحي الإبداعية والجمالية فيها واستخلاص الدلالات الفكرية والرمزية لفن الزخرفة الإسلامي.
الكلمات المفتاحية: الدلالات، الزخرفة الهندسية، الفنون الإسلامية.
ايناس سالم احمد ناطوح، (12-2023)، الأكاديمية الليبية: الأكاديمية الليبية، 13 (4)، 1-24
الوحدات البنائية و الفنية لفسيفساء بازيليكا جستنيان الاثرية
مقال في مجلة علميةتنوعت الفنون الجميلة منها والتطبيقية وعرفت منذ أن خلق الله تعالى الإنسان، وأضفت على حياته المنفعة من جهة وكأنها قد ارتبطت بالناحية الوظيفية منذ أن عرفها الإنسان ومارسها، والبهجة والسرور من جهة أخرى وكأنها قد ارتبطت بالجانب الجمالي.
ومن خلال استمرار ممارسة الإنسان لهذه الفنون تكونت لديه أساليب متنوعة التعبير تمثلت في تعدد أنماط هذا التعبير باستخدام الخامات المختلفة وعناصر التكوين والأدوات وطرائق التنفيذ، وبعض القيم الجمالية التي تطورت بتطور حياة الإنسان وأفكاره ومعتقداته بشتى وسائل التعبير الفني والتي أصبحت شاهدا على أحداث ومتغيرات التاريخ.
ولعل من أبرز ما ميز الجانب الجمالي في هذه الفنون هو استخدام الفسيفساء التي شكلت جزء ًا مهماً من الفنون الزخرفية في تاريخ الفن منذ أن بدأ الإنسان في اللجوء إلى تزيين الأشياء لأغراض تتعلق بالجانب الوظيفي ومعتقداته الروحية فضلاً عن الجانب الجمالي الذي تكون من خلال النقوش.
فقد أصبح فن الفسيفساء أكثر وضوحا سواء من ناحية الأساليب الرمزية المتمثلة في الزخارف النباتية، والطيور والحيوانات، بالإضافة إلى مشاهد من الأعمال والحرف، كالصيد والزراعة وغيرها من اللوحات التى وجدت في حضارات مناطق كسوريا، وتونس، وليبيا، والمغرب.
وتعد ليبيا من أغنى مناطق شمال إفريقيا، التى قامت على أرضها حضارات قديمة بعد أن استعمرت غالبية سواحلها واستوطنتها على التوالي؛ بداية من الإغريق والرومان والبيزنطيين(1).
إلى جانب امتلاكها أرضيات وجداريات الفسيفساء التى جمعت فيها مدرسة فنية تمتاز بالتنوع والدقة والذوق الرفيع، حيث وجد تنوع هائلا في موضوعات التصوير سواء الموجودة في واقع الأثرية بكل من شحات، طلميثة، لبدة صبراته، زليطن والمتاحف الملحقة بها، أو تلك الموجودة بمتحف السرايا الحمراء بطرابلس.
فقد أسفرت الحفريات وأعمال التنقيب بمدينة صبراته الأثرية، إحدى المواقع المدرجة على لائحة التراث العالمي، عن اكتشاف كنوز تاريخية لا تمثل بثمن من الأعمال الفنية التى تعبر عن شتى أنواع الفنون السائدة في حقب تاريخية متوالية، بما في ذلك أنواع اللوحات الجدارية للفسيفساء المتواجدة في "بازيليكا جستنيان" الرومانية(1).
كما أجريت عدد من البحوث والدراسات التي كان موضوع الزخرفة والبلاطات محتوى لها إلا إن هذه الدراسات اتجهت معظمها إلى دراستها من جانبها الوصفي والشكلي في حين ذهبت دراسات أخرى إلى إبرازها من الناحية الأثرية المرتبطة بالمنه التاريخي، وبقي الجانب الجمالي الفني رغم أهميته دونما اهتمام.
لذلك ارتكزت الباحثة على إبراز التعبيرات الفنية الغنية بجماليات التكوين للوحدات الفسيفسائية في"بازيليكا جستنيان"، ودراسة مواضيعها من حيث الرؤية والأسلوب والمعالجة الفنية، إلى جانب هندسة وبناء وحداتها الفسيفسائية وبناء اللوحات الجداربة استلهاما للقيم والمفردات الجمالية والإدراك الشكلي فيها. الكلمات المفتاحية / التعبيرات الفنية، الوحدات البنائية، الفسيفساء، بازيليكا جستنيان.
ايناس سالم احمد ناطوح، (07-2022)، طرابلس: مجلة الافاق العلمية، 7 (4)، 306-328
دور التربية الفنية في تنمية مهارات وقدرات الطفل الابداعية
مقال في مجلة علميةان التربية الفنية مجال خصب لتنمية القدرات و التفكير الابداعي لدى الافراد بشكل عام و الطفل بشكل خاص، والتربية الفنية مادة دراسية يعبر الطلاب من خلالها عن افكار واحاسيسهم الوجدانية ، كما وان دور معلم التربية الفنية يتمتل في ايصال رسالة تربية تتسم في غرس حب القيم الفنية والابداعية اضافة الى تنمية قدرات الطفل الدهنية و الاهتمام بالتقويم القائم على الاداء و ليس فقط على الاختيارات و القياسات التي تقيس و تتعرف على قدرات الاطفال خارج السياق الطبيعي لحياتهم.
ايناس سالم احمد ناطوح، (03-2021)، طرابلس: مجلة الافاق العلمية، 2 (1)، 358-379
السمات الفنية للطلاءات الزجاجية في الأعمال الخزفية
مقال في مجلة علميةإن العمل الخزفي على اختلاف صوره الفنية والتعبيرية والجمالية يمر بم ارحل تقنية متعددة ليصل في
هيئته النهائية إلى المستفيد والمتذوق، إذ لم يعد الخزف اليوم يحقق أغ ارض نفعية فحسب بل اتجه الخزف الحديث إلى استخدام تقنيات متعددة في بناء الأجسام الخزفية من القيم الوظيفية والجمالية المرتبطة بنوعية المنتج الخزفي، فللطلاء الزجاجي تنوعات وتأثي ارت تلعب في الشكل النهائي للأعمال الخزفية من حيت
القيمة والذوق، وذلك باختلاف نوع التقنيات المستخدمة والعمليات الفنية الأدائية.
ففن الخزف يرتبط علميًا بالعلوم الكيميائية، كما يرتبط إبداعيًا بجمالياته المتنوعة والمرتبطة بخصائص (الشكل، مظهر السطح ومعالجته، تقنيات الطلاء الزجاجي)، ومع ظهور التطور في التقنيات العلمية والفنية لصناعة الخزف تقدم الابتكار والإبداع الفني بخصائص متميزة تساعد على استحداث تقنيات تتصف
بالجودة الدافعة إلى المقومات الأساسية لاحتياجات المجتمع.
ومما لا شك فيه إن السمات الفنية للطلاءات الزجاجية في الخزف المعاصر من أهم العوامل التي تثري العمل الخزفي بما لها من تأثي ارت وألوان متنوعة، كما ويوثر موضوع العمل الفني على بنية العمل الخزفي،
فيجعله أحيانا غنيًا، لأنه يوحى إليه بأشكال وألوان وقيم سطحية تتعلق بفكرته
ايناس سالم احمد ناطوح، نجوى علي مسعود عبود، (12-2020)، طرابلس: مجلة الاكاديمية للعلوم الأنسانية و الأجتماعية، 19 (1)، 165-180
دور التقنيات التشكيلية التعبيرية في البنية الخزفية
مقال في مجلة علميةتناول البحث الحالي دور التقنيات التشكيلية التعبيرية في البنية الخزفية، وأهمية استخلاص
التقنيات المستخدمة في بنائية الشكل الخزفي المعاصر، مع أدارك للمفهوم الجمالي للمسطح الخزفي بهدف الوقوف على أهم المفاهيم التقنية الخاصة بالحركة التعبيرية وكيفية الاستفادة بها في الشكل الخزفي المعاصر،إلي جانب دراسة الأبعاد التعبيرية والتقنية لإنتاج أعمال متنوعة وملائمة من حيث جماليات الشكل الخزفي، حيث تعددت الاتجاهات الفنية المعاصرة في أساليبها ومفاهيمها مما ترتب عليه تنوع في تناول الخامات والتقنيات والاتجاهات التشكيلية والتعبيرية، وتكمن مشكلة البحث في التساؤل التالي: ما الدور الذي تلعبه التقنيات التشكيلية في
الخزف الحديث لتحقيق المفهوم البنائي والتعبيرية في الأعمال الخزفية المعاصرة ؟ ومن خلال دراسة التعبيرية في بنية العمل الفني الخزفي، والأساليب التقنية المتبعة لتشكيل البنية الخزفية،إلى جانب دراسة أهم تقنيات المعالجة للبنائية الزخرفية بعد تشكيل لجسم الطيني(وهو رطب)، وصولاً إلي أهم النتائج البحث في التوصل إلى إمكانية تنوع الصياغات والتقنيات التشكيلية للبنائية الخزفية محقق جمالية التعبيرية للبنية الخزفية، وان استخدام الفنان الخزاف المعاصر تقنيات التشكيل المتنوعة تنشي علاقة تبادلية بين الشكل والفراغ في تكوينات تعبيرية للبنائية الأعمال الخزفية وعكس لفلسفة الفكر الفني المعاصر .
الكلمات الافتتاحية : تقنيات ـ التعبيارت التشكيلية ـ التشكيل الخزفي .
Summary :
The current research addressed the role of expressive plastic techniques in ceramic structure, and the importance of extracting techniques used in the construction of the contemporary ceramic form, with a sense of the aesthetic concept of the ceramic flat in order to identify the most important technical concepts of the expressive movement and how to use them in the construction of the contemporary ceramic form, as well
as the study of the expressive dimensions of the production of various and appropriate works in terms of the aesthetics of ceramic form, where the multiplicity of contemporary artistic trends in their methods and concepts, resulting in a variety of materials, techniques and trends in the plastic form, as well as the study of the expressive dimensions of the production of various and appropriate works in terms of the aesthetics of ceramic form, where the multiplicity of contemporary artistic trends in their methods and concepts, which resulted in a variety of materials, techniques and plastic trends, and the problem of the problem of research, the problem of research and the problem of the problem of research. The following question: What role does plastic techniques play in modern ceramics to achieve the structural and expressive concept of contemporary ceramics?
Through the study of expressionism in the structure of ceramic artwork, and the technical methods used to form the ceramic structure, as well as the study of the most important techniques of treatment of decorative structure after the formation of the clay body (which is wet), to the most important findings research in the possibility of the diversity of the formulations and techniques of ceramic construction achieved the expressive aesthetic of the ceramic structure, and the use of contemporary pottery techniques of various compositions creates a reciprocal relationship between form and space in the expressive compositions of ceramic works and philosophy of art.
Opening words :
Techniques, plastic expressions, ceramic composition .
ايناس سالم احمد ناطوح، (10-2020)، مجلة الاعلام و الفنون: الأكاديمية الليبية، 3 (1)، 415-436