تحليل انماط التصميم الداخلي وتاثيراتها على الفراغات السكنية
مقال في مجلة علمية

الملخص:

تناول البحث التعرف على المفاهيم الخاصة بالتصميم الداخلي وانماط التصميم الداخلي , كما هدفت الباحثة الي تسليط الضوء على البعض من انماط التصميم ومعرفة سماتها والمزايا التي تعرف بها مع وضع بعض الصور التوضحية لكل نمط تم ذكره وبما يتمز النمط من حيث استخدام قطع الاثاث او الالوان المستخدمة فيه ونوعيه التصميم الذي يتبعه, فقد ذكرت الباحثة الانماط الاكثر استخداما من قبل مصممي الديكور والاكثر شيوعا , وهي تعتبر عينات محددة من عدد لاباس به من انماط التصميم الداخلي في العالم من القرن الثامن عشر وهو زمن التعرف على اول نمط خاص بالتصميم الداخلي تم استخدامه, درست مشكلة البحث الانماط الخاصة بالتصميم الداخلي وكيفية دمجها وقد وضحت الباحثة هذة الانماط ضمن منهجية استقرائية للانماط وتحليل ووصف كل نمط على حدا, حيث ركزت في هذا البحث على مميزات الانماط المذكورة ومدى امكانية الخلط بين اكثر من نمط في تصميم واحد والعوامل التي يجب مراعاتها عند دمج اكثر من اسلوب في التصميم بحيث يخلق توازن وتوافق وجمالية للمستخدم , علاوة على ذلك وجهت العناية للاهتمام والتريكز بين التصميم والوظيفة وذكر الاتجاهات الحديثة في تحديد نوعية الانماط الحديثة او القديمة التي مازالت مستخدمة , واخيرا ذكر بعض النقاط من النتائج التي توصلت اليه والتوصيات المراد مراعاتها لدى المصممين.

Summary

The research dealt with identifying the concepts of interior design and interior design patterns. The researcher also aimed to shed light on Adobe design patterns and learn about its features and advantages, while placing some illustrative images for each style mentioned. The light is controlled in terms of the use of furniture or the colors used in it and their type. The design that follows, and the researcher mentioned the patterns most used by interior designers and more, and they are considered specific samples of a significant number of design patterns in the world from the eighteenth century, which is the time of identifying the first style for interior design that was used The research problem studied the patterns of interior design and how to combine them. The researcher explained these patterns within an inductive methodology of patterns and analyzed and described each pattern separately. In this research, she focused on the features of the mentioned patterns and the extent of the possibility of mixing more than one pattern in one design and the factors that must be taken into consideration when combining More than one design style creates balance, compatibility and aesthetics for the user. In addition, attention was paid to attention and focus between design and function, mentioning recent trends in determining the type of modern or old styles that are still in use, and finally mentioning some points from the findings that he reached and the recommendations that designers should consider.

ايمان محمد علي فرج، (06-2024)، جامعة غريان: مجلة الجامعة، 29 (15)، 1-15

عناصر التفكير التصميمي في تخصص التصميم الداخلي
مقال في مجلة علمية

الملخص:

يعتبر التفكير التصميمي أسلوبا حديثا واستراتيجيا يركز على حل المشكلات وتحسين التصميم والتميز فيه , كما يقدم البحث الى فهم لمفاهيم التفكير التصميمي وتحديدها كأداة حيوية في مجال التصميم الداخلي ,حيث تشكل عناصر التفكير التصميمي استكشاف وتحليل الأساسيات

 المهمة للوصول لتصميم داخلي للفراغات بشكل مميز مع حل شامل لأغلب المشكلات التي تواجه المصمم في بداية تصميمه.

وجاء البحث في النقاط التالية:

•          في فهم مفهوم التفكير التصميمي كمصطلح وعلاقته بالتصميم الداخلي.

•          شرح لمراحل عملية التفكير التصميمي والتركيز على النقاط المهمة في هذه المراحل من حيث تطبيقها في مجال التصميم الداخلي.

•          تحليل العناصر التفكيرية وكيفية استخدامها وتأثيرها على جودة التصميم واستكشاف كيفية دمجها للوصول لتصميم مبتكر وجديد.

وخلاصة البحث تكمن في ان التفكير التصميمي نشاط أساسي ومهم يجب ان يمارسه المصمم الداخلي اثناء تصميمه لاي فراغ , مما يكون له الأثر في توفير المناخ الملائم للقيام بالأنشطة اليومية والحياتية المصمم من اجلها الحيز الداخلي, ومما يجعل التصميم جيد من حيث السلامة العامة وحماية الصحة والعيش براحة ومتعة في المكان.


summary

Design thinking is considered a method and strategy for research in solving problems for analysis and excellence in it. It also provides research to understand modern design thinking concepts and identify them as a vital tool in the field of design, as there are elements of design thinking to explore and analyze the basics.

 Now we reach the interior of the spaces in a distinctive way with a comprehensive solution to most of the problems facing those arising at the beginning of its design.

The research included the following points:

• In understanding the concept of design thinking as a term and its relationship to interior design.

• An explanation of the stages of the design thinking process and a focus on the important points in these stages in terms of their application in the field of interior design.

• Analyzing the thinking elements, how they are used and their impact on the quality of the design, and exploring how to combine them to reach an innovative and new design.

The conclusion of the research is that design thinking is a basic and important activity that the interior designer must practice while designing any space, which has an impact in providing the appropriate climate to carry out the daily and life activities for which the interior space is designed, and which makes the design good in terms of public safety, health protection, and living comfortably. And fun in the place.

ايمان محمد علي فرج، (04-2024)، جامعة الحاضرة: الحاضرة، 8 (8)، 212-235

The relationship between metaphors and architectural design
Journal Article

العلاقة بين الاستعارات والتصميم المعماري

ايمان محمد فرج / جامعة طرابلس حامد شعبان القبلاوي / جامعة طرابلس

الاستعارات تلعب دورًا حاسمًا في التصميم المعماري، حيث تؤثر بشكل كبير على الفكرة والتوجه العام للتصميم وتضفي عليه شخصية وطابعًا فريدًا، الاستعارات في التصميم المعماري هي استخدام العناصر والرموز والرموز البصرية الأخرى لنقل أفكار أو مشاعر معينة في التصميم. تؤثر الاستعارات على الفكرة التصميمية بتعزيز الرسالة والهوية والمفهوم العام للمبنى والتعبير المراد إيصالها وإضفاء الطابع والشخصية على المشروع المعماري. وقد تكون الاستعارات في التصميم المعماري مرئية أو رمزية، وقد تأتي في شكل تفاصيل معمارية محددة أو في تنظيم المساحات أو في استخدام المواد والألوان.

الهندسة المعمارية لها إبداعها الخاص، ومن الجانب الآخر، يمكن أن يتم تجربة المنتج المعماري الذي يعد نتيجة متشابكة بين شخصية المهندس المعماري ومهاراته وثقافته وأسلوب تعليمه بالإضافة إلى الخبرات المرتبطة بالعملية التصميمية، والمواد والظروف البشرية المحيطة بالعملية التصميمية، وفي النهاية يكون الناتج هو شكل جديد ومبتكر. وتتمثل مشكلة البحث في السؤال التالي: متى تكون الأفكار المدرجة في المنتج المعماري إبداعية؟ في معنى أنه عندما يكون المنتج المعماري إبداعيًا؟ وقدم الجانب النظري للبحث معلومات حول الإبداع بشكل عام بالإضافة إلى محور آخر يتناول التصميم المعماري وعملية التصميم ومفهومه ومحاوره والناتج. وفي النهاية، قدمت السمة الرئيسية التي تقيم الناتج المعماري ومدى صعوده إلى سلم الإبداع المعماري.

الكلمات الرئيسية: الهوية المعمارية، الاستعارات والتصميم المعماري، الإبداع، التفكير الهوم وستأدي، تكوين الهوية، التحول، عملية التصميم، فكرة التصميم

   

iman mohammed ali faraj, حامد شعبان القبلاوي, (06-2023), جامعة مصراته: مجلة كلية الفنون والاعلام, 15 (8), 254-286

Functions and Aesthetics of in Architecture and Interior Design
Journal Article

Abstract

This study sheds light on an important element of the components of architecture and

interior design. This element is considered one of the pillars of these specializations,

which is the element of lighting because of its direct and indirect importance in the

internal spaces from the parameters of the internal space represented in floors, walls,

ceilings, pieces of furniture, furnishings and accessories located within this space. In

this study, the researchers discuss the definition of lighting in general, its types, and

its source, whether the lighting comes from a natural or artificial source. The

researchers also explain the importance of natural and artificial lighting in terms of

the physical and direct sense of it and the process of visual perception of this lighting,

as well as the extent of the impact of the fall of lighting and the resulting shadows

and how they interact functionally and aesthetically and the effects shown by natural

lighting in architecture and interior design in terms of aesthetic form, the prestige of

the place, the magnitude, and how to see the shapes of different textures in terms of

the exterior and interior walls of the building, the multi-use furniture pieces, and the

achievement of the desired functionality and its applications in the final form in these

architectural and interior spaces.

Key words: lighting, functionality, aesthetics, metaphor in architecture and interior design

 

iman mohammed ali faraj, حامد شعبان القبلاوي, (06-2023), جامعة الزيتونة: مجلة بحوث الاتصال, 13 (7), 252-274

The Construction Ideas in Biomimicry Building process
Journal Article

 

Abstract

 To achieve nearly zero energy buildings While it is frequently not economically viable (AZE) level for buildings in northern climates, there is an urgent demand for innovative building thermal envelope designs or building insulation materials. the use of facade systems that can adjust to changing weather conditions outside or Numerous studies have focused on developing walls that use biomimetic principles to respond to changing indoor and outdoor temperature and lighting circumstances as well as dynamic optical and dynamic features. These solutions avoid the need for additional energy input. Such a system aims to capture solar energy in the summer for winter heating. Beijing, National Aquatics Center, Beijing, Beijing National Stadium, Council House 2, Melbourne, Milwaukee Art Museum, Wisconsin, The Gherkin, London are the five different buildings that were selected around the world and used as a sample in this research, the buildings selected were . The research concludes with….. Keywords: building shell with a climate-adaptive design, energy-efficient structure; and biomimicry ا

 

 

الملخص:

لتحقيق ما يقرب من صفر من المباني التي تحتاج الى طاقة يتطلب في حينها الكثير من التكلفة الباهظة كالمباني الواقعة في المناخ الشمالي. مما يزداد الطلب على المباني(AZE (والتكون ذي جدوه اقتصادية ذات التصميمات الحرارية المبتكرة وذات مواد عازلة ، كما يمكن أن تستخدم مجلة العالم والفنون السنة الرابعة العدد الثاني عشر )مارس 2023( 504 أنظمة الواجهات التي تتكيف مع الظروف الجوية المتغيرة في الخارج التي تم التركيز عليها في الدراسة وتطوير الجدران في مباني المحاكاة الحيوية لاستجابة لظروف الإضاءة الداخلية والخارجية المنقلبة، بالإضافة الي السمات البصرية الديناميكية، وفي مثل هذه الحلول تتجنب الحاجة الى مدخلات طاقة إضافية. مما يهدف هذا النظام الى النقاط الطاقة الشمسية في الصيف، وللتدفئة الشتوية في فصل الشتاء، مثل المباني المركز الوطني لألعاب المائية ببكين في الصين، ومجلس البيت 2 في ملبورن، ومتحف ميلووكي للفنون في ويسكنسن، ومبنى ذا غيركن في لندن، وكل هذه المباني الخمس المختلفة تم اختيارها حول العالم و استخدامها كعينة في هذا البحث. ويختم البحث بالمباني التي تم اختيارهم.

iman mohammed ali faraj, حامد شعبان القبلاوي, (03-2023), مجلة الاعلام والفنون: الأكاديمية الليبية, 12 (4), 503-520

الوحدات البنائية و الفنية لفسيفساء بازيليكا جستنيان الاثرية
مقال في مجلة علمية

تنوعت الفنون الجميلة منها والتطبيقية وعرفت منذ أن خلق الله تعالى الإنسان، وأضفت على حياته المنفعة من جهة وكأنها قد ارتبطت بالناحية الوظيفية منذ أن عرفها الإنسان ومارسها، والبهجة والسرور من جهة أخرى وكأنها قد ارتبطت بالجانب الجمالي.

ومن خلال استمرار ممارسة الإنسان لهذه الفنون تكونت لديه أساليب متنوعة التعبير تمثلت في تعدد أنماط هذا التعبير باستخدام الخامات المختلفة وعناصر التكوين والأدوات وطرائق التنفيذ، وبعض القيم الجمالية التي تطورت بتطور حياة الإنسان وأفكاره ومعتقداته بشتى وسائل التعبير الفني والتي أصبحت شاهدا على أحداث ومتغيرات التاريخ.

ولعل من أبرز ما ميز الجانب الجمالي في هذه الفنون هو استخدام الفسيفساء التي شكلت جزء ًا مهماً من الفنون الزخرفية في تاريخ الفن منذ أن بدأ الإنسان في اللجوء إلى تزيين الأشياء لأغراض تتعلق بالجانب الوظيفي ومعتقداته الروحية فضلاً عن الجانب الجمالي الذي تكون من خلال النقوش.

فقد أصبح فن الفسيفساء أكثر وضوحا سواء من ناحية الأساليب الرمزية المتمثلة في الزخارف النباتية، والطيور والحيوانات، بالإضافة إلى مشاهد من الأعمال والحرف، كالصيد والزراعة وغيرها من اللوحات التى وجدت في حضارات مناطق كسوريا، وتونس، وليبيا، والمغرب.

وتعد ليبيا من أغنى مناطق شمال إفريقيا، التى قامت على أرضها حضارات قديمة بعد أن استعمرت غالبية سواحلها واستوطنتها على التوالي؛ بداية من الإغريق والرومان والبيزنطيين(1).

إلى جانب امتلاكها أرضيات وجداريات الفسيفساء التى جمعت فيها مدرسة فنية تمتاز بالتنوع والدقة والذوق الرفيع، حيث وجد تنوع هائلا في موضوعات التصوير سواء الموجودة في واقع الأثرية بكل من شحات، طلميثة، لبدة صبراته، زليطن والمتاحف الملحقة بها، أو تلك الموجودة بمتحف السرايا الحمراء بطرابلس. 

فقد أسفرت الحفريات وأعمال التنقيب بمدينة صبراته الأثرية، إحدى المواقع المدرجة على لائحة التراث العالمي، عن اكتشاف كنوز تاريخية لا تمثل بثمن من الأعمال الفنية التى تعبر عن شتى أنواع الفنون السائدة في حقب تاريخية متوالية، بما في ذلك أنواع اللوحات الجدارية للفسيفساء المتواجدة في "بازيليكا جستنيان" الرومانية(1).

كما أجريت عدد من البحوث والدراسات التي كان موضوع الزخرفة والبلاطات محتوى لها إلا إن هذه الدراسات اتجهت معظمها إلى دراستها من جانبها الوصفي والشكلي في حين ذهبت دراسات أخرى إلى إبرازها من الناحية الأثرية المرتبطة بالمنه التاريخي، وبقي الجانب الجمالي الفني رغم أهميته دونما اهتمام.

لذلك ارتكزت الباحثة على إبراز التعبيرات الفنية الغنية بجماليات التكوين للوحدات الفسيفسائية في"بازيليكا جستنيان"، ودراسة مواضيعها من حيث الرؤية والأسلوب والمعالجة الفنية، إلى جانب هندسة وبناء وحداتها الفسيفسائية وبناء اللوحات الجداربة استلهاما للقيم والمفردات الجمالية والإدراك الشكلي فيها. الكلمات المفتاحية / التعبيرات الفنية، الوحدات البنائية، الفسيفساء، بازيليكا جستنيان.

ايناس سالم احمد ناطوح، (07-2022)، طرابلس: مجلة الافاق العلمية، 7 (4)، 306-328

دور التقنيات التشكيلية التعبيرية في البنية الخزفية
مقال في مجلة علمية

تناول البحث الحالي دور التقنيات التشكيلية التعبيرية في البنية الخزفية، وأهمية استخلاص 

التقنيات المستخدمة في بنائية الشكل الخزفي المعاصر، مع أدارك للمفهوم الجمالي للمسطح الخزفي بهدف الوقوف على أهم المفاهيم التقنية الخاصة بالحركة التعبيرية وكيفية الاستفادة بها في الشكل الخزفي المعاصر،إلي جانب دراسة الأبعاد التعبيرية والتقنية لإنتاج أعمال متنوعة وملائمة من حيث جماليات الشكل الخزفي، حيث تعددت الاتجاهات الفنية المعاصرة في أساليبها ومفاهيمها مما ترتب عليه تنوع في تناول الخامات والتقنيات والاتجاهات التشكيلية والتعبيرية، وتكمن مشكلة البحث في التساؤل التالي: ما الدور الذي تلعبه التقنيات التشكيلية في

الخزف الحديث لتحقيق المفهوم البنائي والتعبيرية في الأعمال الخزفية المعاصرة ؟ ومن خلال دراسة التعبيرية في بنية العمل الفني الخزفي، والأساليب التقنية المتبعة لتشكيل البنية الخزفية،إلى جانب دراسة أهم تقنيات المعالجة للبنائية الزخرفية بعد تشكيل لجسم الطيني(وهو رطب)، وصولاً إلي أهم النتائج البحث في التوصل إلى إمكانية تنوع الصياغات والتقنيات التشكيلية للبنائية الخزفية محقق جمالية التعبيرية للبنية الخزفية، وان استخدام الفنان الخزاف المعاصر تقنيات التشكيل المتنوعة تنشي علاقة تبادلية بين الشكل والفراغ في تكوينات تعبيرية للبنائية الأعمال الخزفية وعكس لفلسفة الفكر الفني المعاصر .

الكلمات الافتتاحية : تقنيات ـ التعبيارت التشكيلية ـ التشكيل الخزفي .

Summary :

The current research addressed the role of expressive plastic techniques in ceramic structure, and the importance of extracting techniques used in the construction of the contemporary ceramic form, with a sense of the aesthetic concept of the ceramic flat in order to identify the most important technical concepts of the expressive movement and how to use them in the construction of the contemporary ceramic form, as well

as the study of the expressive dimensions of the production of various and appropriate works in terms of the aesthetics of ceramic form, where the multiplicity of contemporary artistic trends in their methods and concepts, resulting in a variety of materials, techniques and trends in the plastic form, as well as the study of the expressive dimensions of the production of various and appropriate works in terms of the aesthetics of ceramic form, where the multiplicity of contemporary artistic trends in their methods and concepts, which resulted in a variety of materials, techniques and plastic trends, and the problem of the problem of research, the problem of research and the problem of the problem of research. The following question: What role does plastic techniques play in modern ceramics to achieve the structural and expressive concept of contemporary ceramics?

Through the study of expressionism in the structure of ceramic artwork, and the technical methods used to form the ceramic structure, as well as the study of the most important techniques of treatment of decorative structure after the formation of the clay body (which is wet), to the most important findings research in the possibility of the diversity of the formulations and techniques of ceramic construction achieved the expressive aesthetic of the ceramic structure, and the use of contemporary pottery techniques of various compositions creates a reciprocal relationship between form and space in the expressive compositions of ceramic works and philosophy of art.

Opening words :

Techniques, plastic expressions, ceramic composition .

ايناس سالم احمد ناطوح، (10-2020)، مجلة الاعلام و الفنون: الأكاديمية الليبية، 3 (1)، 415-436

production of particleboard using olive stone waste for interior design
Journal Article

ABSTRACT

The utilization of agricultural solid waste of olive oil industry (olive stone) to produce particleboards for interior design may result in several environmental and economic benefits. Moreover, these wastes which were once converted into particleboards would become an excellent alternative source to replace wood and wood fiber. In Libya, concerns have been rising about the amount of the olive stone wastes from the olive oil processing industry which were dumped in the environment annually. Accordingly, this study was examined the possible feasibility of the olive stone wastes in the production of particleboards for interior design. Particleboards were produced by using olive stone waste and commercial polyester sealer as a binding agent. The results showed that the physical, mechanical and biological properties of the produced particleboards in terms of moisture content, water absorption, thickness swelling, bending strength, porosity and resistance against fungi and bacteria are in good agreement with international standard. Additionally, these particleboards can be drilled, nailed, sawed, and painted similarly to any other wood-based particleboards. Attempts to find suitable applications for the produced particleboards in interior decoration were successfully accomplished. The overall results of the study demonstrate that the olive stones are appropriate material to make particleboards for interior design. 

iman mohammed ali faraj, moftah alshebani, wael elhrari, anour shebani, abdalah klash, (05-2020), science direct: Elsevier, 29 (32767), 1-9